الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة
.1626- مُحمد بن ذَكوان، مَولَى الجَهاضِم، بَصريٌّ: 5279- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن ذَكوانَ مَولَى الجَهاضِم، مُنكر الحديث.5280- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه جَدّي، حَدثنا حَجاج بن نُصَير، حَدثنا مُحمد بن ذَكوان، حَدثني يَعلَى بن حَكيم، عن سُليمان بن أَبي عَبد الله، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن وسَّع على أَهله وعياله يَوم عاشُوراءَ أَوسَع الله عَليه سائِر سَنَتِهِ».قال أَبو جَعفر: وسُليمان بن أَبي عَبد الله: مَجهول بِالنَّقل، والحَديث غَير مَحفُوظ..1627- مُحمد بن راشد الخُزاعي، يُقال لَه: المَكحُوليُّ: 5281- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا مَحمُود بن غَيلان، قال: سمعتُ أَبا النَّضر يقول: كُنت عِند باب الرَّصافَة فَسَلَّم عَلَي شُعبة، فَمَر بي مُحمد بن راشد الخُزاعي، فقال لي: كَتَبت عن هَذا شَيئًا؟ قلتُ: نَعَم، حَديث كَذا وكَذا، فقال: لا تَكتُب عنه، فَإِنه مُعتَزَلي خَشبي رافِضيٌّ.5282- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، حَدثني أَبي، قال: قال أَبو النَّضرِ: كُنت أُوضِّئ شُعبة بِالرَّصافَة، فَدَخَل مُحمد بن راشد هَذا، فقال شُعبة: ما كَتَبت عنه، أَما إِنه صَدُوق، ولَكِنه شيعي، أَو قَدَريٌّ.5283- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا الحَسن، حَدثنا أَبو النَّضر هاشِم بن القاسِم، قال: قال لي شُعبة: أَين كُنتَ؟ أَو مِن أَين جِئتَ؟ قُلتُ: مِن عِند مُحَمد بن راشِد، قال: شيعي قَدَريٌّ.5284- حَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، حَدثنا سُليمان بن أَحمد، قال: قُلت لعَبد الرَّحمَن بن مَهديٍّ: أَسمَعُك تُحَدِّث عن رَجُل مِن أَصحابِنا، هُم يَكرَهون الحَديث عنه، قال: مَن هو؟ قُلتُ: مُحمد بن راشد الدِّمَشقي، قال: ولم؟ قُلتَ: كان قَدَريًّا؟ فَغَضِب، وقال: فَما يَضُرُّه أَن يَكُون قَدَريًّا؟.5285- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى الحُلْواني، حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: قال لي عَبد الرَّحمَن بن مَهديٍّ: أَهل الكُوفَة يُحَدِّثُون عن كُل أَحَد، قُلتُ: يا أَبا سَعيد هُم يقولون: إِنَّك تُحَدِّث عن كُل أَحَد، قال: عَمَّن أُحَدِّثُ؟ فَذَكرت لَه مُحمد بن راشد المَكحُولي، فقال احفَظ عنّي: الناس ثَلاثَةٌ: رَجُل حافِظ مُتقِن، فَهَذا لا يَختَلف فيه أَحَد، وآخَر يَهِم الغالب على حَديثه الصِّحَّة فَهَذا لا يُترَك حَديثهُ، لَو تُرِك حَديث مِثل هَذا لَذَهَب حَديث الناس، وآخَر يَهِم والغالب على حَديثه الوهم فَهَذا يُترَك حَديثهُ..1628- مُحمد بن زياد، صاحِب مَيمون بن مِهرانَ: يُقال لَه: اليَشكُري، كُوفيٌّ.5286- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن زياد صاحِب مَيمون بن مِهران، يُقال لَه: اليَشكُري، مَترُوك الحَديث.5287- حَدثني آدَمُ، حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا عَمرو بن زُرارَة، أَنه قال: كان مُحمد بن زياد يُتَّهَم بِوضع الحَديث.5288- حَدثنا عَبد الله، قال: سأَلت أَبي عن مُحَمد بن زياد، كان يُحَدِّث عن مَيمون بن مِهران؟ فقال: كَذاب خَبيث أَعورُ، يَضَع الحَديث كَذابٌ.5289- حَدثنا مُحمد، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: مُحمد بن زياد المَيموني، قال: سمعتُ مَيمون بن مِهران، قال: سمعتُ ابن عَباس قال: كَبَّرَت المَلائِكَة على آدَم أَربَعًا.وكان كَذابًا خَبيثًا.5290- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَبد الله بن أَحمد بن أَبي مَسَرَّة، حَدثنا خَلاد بن يَحيَى، حَدثنا مُحمد بن زياد اليَشكُري، حَدثنا مَيمون بن مِهران، عن ابن عَباس، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم سُئِل عن الأُذُنَين أَمِن الرَّأس هُما أَم مِن الوجهِ؟ قال: «هُما مِن الرَّأسِ»..1629- مُحمد بن أَبي الزُّعَيزِعَةِ: عن نافِع، شاميٌّ.5291- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن أَبي الزُّعَيزِعَة، عن نافِع، مُنكر الحديث.5292- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه أَحمد بن مُحَمد بن بَكر النَّسائي، حَدثنا هِشام بن عَمار، حَدثنا مُحمد بن أَبي الزُّعَيزِعَة مِن أَهل أَذرِعات، عن نافِع، عن ابن عُمر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «تَصافَحُوا فَإِن المُصافَحَة تَذْهب بِالشَّحناء، وتَهادُوا فَإِن الهَديَّة تَذْهب بِالغِلِّ».والكَلام يُروى بِغَير هَذا الإِسناد، وخِلاف هَذا اللَّفظ مِن طَريق أَصلَح مِن هَذا..1630- مُحمد بن الزُّبَير الحَنظَلي، بَصريٌّ: 5293- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن الزُّبَير الحَنظَليّ مُنكر الحديث وفيه نَظرٌ.5294- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِبراهيم بن مُحمد، حَدثنا حَفص بن عُمر، حَدثنا مُرَجَّى بن رَجاء، حَدثنا مُحمد بن الزُّبَير الحَنظَلي، عن رَجاء بن حَيوة، عن أُم الدَّرداء، عن أَبي الدَّرداء، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن قال لا إِلَه إِلاَّ الله دَخَل الجَنة، قُلت: وإِن زَنا وإِن سَرَقَ؟ قال: وإِن زَنا وإِن سَرَقَ».هَذا يُروى مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد أَصلَح مِن هَذا..1631- مُحمد بن زاذان، مَدَنيٌّ: 5295- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن زاذان مَدَنيٌّ مُنكر الحديث، لا يُكتَب حَديثهُ.5296- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن أَيوب، حَدثنا غَسان بن مالك، حَدثنا عنبَسَة بن عَبد الرَّحمَن، عن مُحَمد بن زاذان، عن أُم سَعد الأَنصاريَّة، قالَت: دَخَلت على رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم وهو في بَيت عائِشة رَضي الله عنها وهو يَتَأَوَّه ويَشكي بَطنَه ويقول: وابَطناهُ.5297- حَدثنا مُحمد، حَدثنا غَسانُ، قال: حَدثنا عنبَسَةُ، قال: حَدثنا مُحمد بن زاذان، عن أُم سَعد، قالَت: «دَخَلت على رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم فَرَأَيتُه يَتَوضَّأُ، ومَسَح على خُفَّيه، فَقلتُ: يا رَسول الله أَنسيتَ؟ قال: لا، لَكِن أَمَرَني بِذَلك رَبّي عَز وجَلَ».5298- وبإِسنادِه قال: كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إِذا سافَر لَم يُفارِقه مِرآة ومُكْحُلَة، يَكُونان معَهُ.أَما المَسح فَيُروى بِغَير هَذا الإِسناد بإِسناد صالح، وأَما الثاني فَلا يُعرَف بإِسناد يَثبُتُ..1632- مُحمد بن سُليمان بن مَسمُول، مَكّيٌّ: 5299- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، عن عَبد السَّلام، قال: حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: سمعتُ الحُميدي يَتَكَلَّم في مُحَمد بن سُليمان بن مَسمُول المَسمُولي المَخزُومي، سَكَن مَكَّةَ.5300- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَبد الله بن أَحمد، حَدثنا زيد بن المُبارك الصَّنعاني، حَدثنا مُحمد بن سُليمان بن مَسمُول، حَدثنا ابن سَلَمة بن وهرام، عن أَبيه، عن طاووس، عن ابن عَباس، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم سُئِل عن الشَّهادَة، فقال: «رَأَيت الشَّمس، فاشهَد على مِثلها، أَو دَع».ولا يُعرَف إِلاَّ به.5301- حَدثنا يَعقوب بن إِسحاق بن إِبراهيم، حَدثنا أَبي، حَدثنا محمد بن سُليمان بن مَسمُول، حَدثني عُمر بن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن أَبيه، عن جابِر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «لا تُوضَع النَّواصي إِلاَّ في حَج، أَو عُمرَة».5302- حَدثنا زَكَريا بن داوُد النَّيسابُوري، حَدثنا بِشر بن الحَكم النَّيسابُوري، حَدثنا سُفيان، حَدثنا رَجُل يُقال لَه: نافِع بن مُحدث، عن عُمر بن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن أَبيه، قال: لا تُوضَع النَّواصي إِلاَّ في حَج، أَو عُمرَة يَعني الحَلق.وهَذا أَولَى..1633- مُحمد بن سَعيد بن أبي قيس المَصلُوبُ، شاميٌّ: 5303- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن سَعيد الشامي المَصلُوبُ، كان صُلب في الزَّندَقَة مَترُوك الحَديث.5304- حَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، حَدثنا سُليمان بن أَحمد، حَدثني أَبو مُسهِر، حَدثنا عيسى بن يُونُس، قال: قَدِم عَلَينا مُحمد بن سَعيد العِراق، فقال لَنا سُفيان الثَّوريُّ: دَعُوني حَتَّى أَخبُر لَكُم الرَّجُل، فَدَخَل عَليه ثُم خَرَج إِلَينا، فقال: الرَّجُل كَذابٌ.5305- حَدثنا مُحمد، حَدثنا الحَسن، حَدثنا مُحمد بن داوُد الحُداني، قال: سمعتُ عيسى بن يُونُس يقول: قَدِم عَلَينا رَجُل مِن أَهل الشام قَد سَماه عيسى، فَسَمِعنا منه عِلمًا كَثيرًا، فَخَرَج عَلَينا سُفيان ذات يَوم مِن عِندِه، ونحن على الباب، وبيَدِه كِتاب قَد سَمِعَه منهُ، فقال: خَرِّقُوهُ، قال: فَخَرَّق كِتابَهُ، وخَرَّقنا ما سَمِعنا منهُ.5306- حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن صَدَقة، حَدثنا أَبو زُرعَة الدِّمَشقي، حَدثنا مُحمد بن خالد، عن أَبيه، قال: سمعتُ مُحمد بن سَعيد يقول: لا بَأس إِذا كان كَلام حَسن أَن يَضَع لَه إِسنادًا.5307- حَدثنا عَبد الله بن مُحَمد بن سَعدَويه المَروزي، حَدثنا أَحمد بن عَبد الله بن بَشير المَروزي، حَدثنا سُفيان بن عَبد المَلك، قال: سمعتُ ابن المُبارك يقول: مُحمد بن سَعيد أَكرَه حَديثهُ.5308- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: مُحمد بن سَعيد قَتَلَه أَبو جَعفَر في الزَّندَقَة حَديثه مَوضُوعٌ.5309- حَدثنا مُحمد، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: مُحمد بن سَعيد الشاميّ مُنكر الحديث، ولَيس كَما قالُوا صُلب في الزَّندَقَة، ولَكِنه مُنكر الحديث.5310- حَدثنا مُحمد بن سَعيد بن بَلج، قال: سمعتُ عَبد الرَّحمَن بن الحَكم بن بَشير بن سَلمان يقول: سأَلت زافِرًا عن حَديث مُعاذ الَّذي يَرويه مُحمد بن سَعيد أَبو عَبد الرَّحمَن، عن عُبادَة بن نُسَي، عن عَبد الرَّحمَن بن غَنم، عن مُعاذ، قال زافِرٌ: هَذا حَديث رَجُل نَهَيت عن حَديثه.قال أَبو عَبد الله: صَلَبَه أَبو جَعفَر وهُم يُغَيِّرُون اسمَه إِذا حَدَّثُوا عنه، فَمَروان الفَزاري يقول: مُحمد بن حَسان، ويقول أَيضًا: مُحمد بن أَبي قَيس، ويقول: مُحمد بن أَبي زَينَب، ويقول: مُحمد بن أَبي زَكَريا، ويقول: مُحمد بن أَبي الحَسن، وقال ابن عَجلانَ: وعَبد الرَّحيم بن سُليمان: مُحمد بن سَعيد بن حَسان بن قَيس، وبَعضُهُم يقول: عن أَبي عَبد الرَّحمَن الشاميّ ولا يُسَمّيه، ويقولون: مُحمد بن حَسان الطَّبَري، ورُبَّما قالُوا: عَبد الله وعَبد الرَّحمَن وعَبد الكَريم وغَير ذَلك على مَعنَى التَّعبيد، ويَنسِبُونه إِلى جَدِّه، ويُكَنُّون فيه الجد حتى يَتَّسِع الأَمر جِدًّا في هَذا، وقَد بَلَغَني عن بَعض أَصحاب الحَديث أَنه قال: يُقَلَّب اسمُه على نَحو مِن مِئَة اسم، وما أُبْعِدُ أَن يَكُون كَما قال، وهَذا كُلُّه: مُحمد بن سَعيد المَصلُوبُ.5311- حَدثنا مُحمد بن أَبي عَتاب، حَدثنا أَبو داوُد، قال: سمعتُ أَحمد بن حَنبَل، وذَكَرت لَه مُحمد بن سَعيد، فقال: عَمدًا كان يَضَعُ..1634- مُحمد بن سُليمان بن مُعاذ القُرَشيُّ: عن مالك، مُنكر الحديث لا يقيمه.5312- حَدثنا عُمر بن عَبد الرَّحمَن السُّلَمي، حَدثنا مُحمد بن يَحيَى الأَزدي، حَدثنا مُحمد بن سُليمان بن مُعاذ القُرَشي، حَدثنا مالك بن أَنس، عن رَبيعَة بن أَبي عَبد الرَّحمَن، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن ابن عُمر، قال: حَدثني أَبي عُمر بن الخَطاب، رَضي الله عنه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «ما بَين بَيتي ومِنبَري رَوضَة مِن رياض الجَنةِ».5313- حَدثنا الحَضرَمي،5314- ومُحمد بن عُثمان بن أَبي شَيبة، قالا: حَدثنا أَحمد بن يَحيَى مَولَى الأَشعَريّين، حَدثنا مالك بن أَنس، عن نافِع، عن ابن عُمر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، نَحوهُ.5315- وحَدثنا مُوسَى بن هارون، حَدثنا حُباب بن جَبَلة الدَّقاقُ، حَدثنا مالك، عن نافِع، عن ابن عُمر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، نَحوهُ.5316- حَدثنا عَلي بن الحُسَين، حَدثنا القاسِم بن عُثمان الجُوعِي، دِمَشقي، حَدثنا عَبد الله بن نافِع، عن مالك، عن نافِع، عن ابن عُمر، رَضي الله عنه، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، نَحوه وزادَ: «وإِن مِنبَري على حَوضي».5317- حَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، حَدثنا القَعنَبي، عن مالك، عن خُبَيب بن عَبد الرَّحمَن، عن حَفص بن عاصِم بن عُمر بن الخَطاب، أَخبَرَه عن أَبي هُريرة، أَو عن أَبي سَعيد الخُدري، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «ما بَين بَيتي ومِنبَري رَوضَة مِن رياض الجَنة، ومِنبَري على حَوضي».وحَديث القَعنَبي أَولَى وأتم، لان الناس رووه في المُوطَّأ هَكَذا..1635- مُحمد بن سُليمان بن عَلي بن عَبد الله بن عَباس: أَمير البَصرَةِ: لَيس يُعرَف بِالنَّقل، وحَديثه هَذا غَير مَحفُوظ، ولا يُعرَف إِلاَّ به.5318- حَدثناه مُحمد بن عَلي المَروزي، حَدثنا مُحمد بن مَرزُوق، حَدثنا صالح الناجي القاري، حَدثنا مُحمد بن سُليمان بن عَلي أَمير البَصرَة، عن أَبيه، عن جَدِّه، عن ابن عَباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «يُمسَح اليَتيم هَكَذا، ووصَفَه صالح مِن وسَط رَأسِه إِلى جَبهَتِه، ومَن لَه أَب فَهَكَذا، ووصَف صالح مِن جَبهَتِه إِلى وسَط رَأسِهِ»..1636- مُحمد بن سُليمان بن أَبي كَريمَةَ: عن هِشام بن عُروة، يأتي بِبَواطيل لا أَصل لَها.5319- منها: ما حَدثناه المُطَّلب بن شُعَيب، حَدثنا عَبد الله بن صالح، حَدثنا عَمرو بن هِشام، عن مُحَمد بن سُليمان بن أَبي كَريمَة، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «طاعَة النِّساء نَدامَةٌ»..1637- مُحمد بن سُليمان بن سَليط الأَنصاري السالميُّ: مَجهول بِالنَّقل، يضعف حديثه من أجل عَبد العَزيز بن يَحيَى، وعَبد العَزيز مَترُوكٌ.5320- حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا عَبد العَزيز بن يَحيَى، حَدثنا مُحمد بن سُليمان بن سَلِيط الأَنصاري السالمي، عن أَبيه، عن جَدِّه سَليط، قال: لَما خَرَج رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في الهِجرَة ومعَه أَبو بَكر الصِّدّيقُ، رَضي الله عنه، وعامِر بن فُهَيرَة، مَولَى أَبي بَكر، وابن أُرَيقِط يَدُلُّهُم على الطَّريق، فَمَرُّوا بِأُم مَعبَد الخُزاعيَّة وذَكَر الحَديث.ولَيس بِمَحفُوظ هَذا الطَّريق في حَديث أُم مَعبَد..1638- مُحمد بن سُلَيم أَبو هِلال الراسِبي، مَولَى بَني سامة بن لُؤَيٍّ: 5321- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: كان يَحيَى بن سَعيد لا يَروي عن أَبي هِلال الراسِبي، وكان ابن مَهدي يَروي عنه.5322- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: كان يَحيَى لا يُحَدِّث عن أَبي هِلال، وكان عَبد الرَّحمَن يُحَدِّث عنه.قال: وسمعت يَزيد بن زُرَيع يقول: عَدَلت عن أَبي هِلال عَمدًا.5323- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَباس، حَدثنا يَحيَى، قال: لَم يَرو يَحيَى بن سَعيد عن أَبي هِلال..1639- مُحمد بن سالم أَبو سَهل، كُوفيٌّ: 5324- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، حَدثنا الحَسن بن عيسى، قال: قال ابن المُبارك: مُحمد بن سالم، والسَّرِي بن إِسماعيل، وعُبَيدة تُرِك الحَديث عنهم.5325- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن مُحَمد بن سالم أَبي سَهل، فقال: هو شِبه المَترُوكِ.5326- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: كان حَفص بن غياث يُضَعِّف أَبا سَهل مُحمد بن سالم، كان يقول: إِنما هَذه كُتُب أَخيه ويُضَعفه.5327- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت يَحيَى، ولا عَبد الرَّحمَن يُحَدِّثان عن سُفيان، عن مُحَمد بن سالم.5328- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: كان يَحيَى وعَبد الرَّحمَن لا يُحَدِّثان عن مُحَمد بن سالم.5329- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: مُحمد بن سالم ضَعيفٌ.5330- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن سالم أَبو سَهل يَتَكَلَّمُون فيه، كان ابن المُبارك يَنهَى عنه.وقال عَلي: أَنا لا أُحَدِّث عن مُحَمد بن سالم.5331- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن أَحمد بن مَنصُور، حَدثنا عَوف بن جَرير بن عَبد الحَميد، حَدثنا أَبي، عن مُحَمد بن سالم، عن أبي إِسحاق، عن عاصِم بن ضَمرَة، عن عَلي، رَضي الله عنه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «ما سَقَت السَّماءُ، أَو كان فَتحًا فَفيه العُشرُ، وما سُقي بِالغَرْب والداليَة فَفيه نِصف العَشرِ».لا يُتابَع عَلى الإسناد والمَتن معروف بغَير هَذا الإِسناد.
|